ما نعني بإتفاقية ا الشينجن؟

2018-03-22T14:33:34+00:00
2018-03-22T14:34:41+00:00
القوانين الإيطاليةمعلومات مهمة
admin22 مارس 2018آخر تحديث : منذ 4 سنوات
ما نعني بإتفاقية ا الشينجن؟
رابط مختصر

ما هي اتفاقية “شنغن”

الشنغن هي اتفاقية تم توقيعها عام 1985 في بلدة تحمل نفس الاسم في لوكسمبورج. تقوم الاتفاقية على تأسيس ما يعرف بـ “منطقة الشنغن”؛ وهي منطقة تمكن كل سكانها وزوارها من حرية الحركة داخلها، أي إلغاء الحدود داخل المنطقة بين الدول الأعضاء، في البدء قامت خمسة دول فقط بالتوقيع على الاتفاقية؛ إلا أن العدد استمر في النمو حتى وصل إلى عدد 26 دولة الحالي.
تضم الاتفاقية كافة دول الاتحاد الأوروبي (باستثناء المملكة المتحدة وأيرلندا) بالإضافة إلى عدد من الدول غير الأعضاء وهي سويسرا والنرويج وآيسلاندا ولختنشتاين.

تنص قواعد الاتفاقية على حرية تنقل أي من مواطني الدول الأعضاء داخل المنطقة لأي فترة من الزمن، وعلى أن يتم إلغاء نقاط الجوازات على حدود الدول، وأن يتم التعامل مع دول المنطقة ككل كدولة واحدة في سياسات الفيزا خارج المنطقة، أي أن أي شخص يحصل على فيزا لدخول دولة من دول المنطقة يحق له زيارة أي دولة داخل المنطقة بحرية تامة.

ما هي فيزا “شنغن”

فيزا شنغن هي فيزا يحصل عليها كل مواطني البلاد خارج منطقة شنغن، ويحق لمن يحصل عليها السفر إلى أي دولة من دول المنطقة والتنقل داخلها بحرية.

الدول التي يحق لحامل ا

لفيزا الدخول إليها والبقاء فيها هي:
“ألمانيا، فرنسا، بلجيكا، النمسا، إسبانيا، البرتغال، التشيك، سلوفاكيا، إيطاليا، السويد، الدنمارك، النرويج، فنلندا، آيسلندا، هولندا، بولندا، سلوفينيا، سويسرا، إستونيا، ليتوانيا، لاتفيا، لوكسمبورج، اليونان، المجر، لختنشتاين، مالطا”

ما أنواع فيزا “شنغن”

بشكل عام، يتم الحصول على فيزا شنغن من خلال سفارات أو قنصليات أي دولة من الدول في القائمة السابقة، وغالبًا ما تكون الفيزا من نوع “زيارة قصيرة”، أي أنها تسمح بقضاء فترة أقصاها ثلاثة أشهر من كل ستة أشهر من صلاحيتها في دول منطقة شنغن، وأنواع الفيزا تنقسم بين:
A
وتعني فيزا ترانزيت مطار، أي أنها فيزا لازمة في حالة تغيير الطائرة في مطارات أي دولة من دول المنطقة

B-
وتعني فيزا ترانزيت عامة، وتسمح للمسافر بين أي دولتين خارج منطقة الشنغن قضاء خمسة أيام بحد أقصى بين الطائرتين للتعرف على بلاد المنطقة

C-
وتعني فيزا زيارة قصيرة، وتحدد مدتها من قبل الجهة المانحة بحد أقصى خمسة أعوام صلاحية وتسعين يوم إقامة كل ستة أشهر، وتمنح لكافة أغراض السفر كالسياحة أو العلاج أو المؤتمرات أو التدريب والدراسة قصيرة المدة أو إنهاء الأعمال.

أما في حالة الحاجة إلى فيزا زيارة طويلة، تعرف الفيزا بالفيزا الوطنية وتصدرها الدولة التي يتم التوجه إليها فقط، ويحق للحاصل عليها السفر داخل المنطقة بحرية إلا أنها ليست فيزا شنغن.

ما الذي تحتاج إليه للحصول على فيزا “شنغن”

بشكل عام وكما الحال في أي فيزا في أي مكان في العالم؛ يحتاج المتقدم إلى إثبات أمرين بالأساس:
1- غرض مقنع للزيارة وأدلة كافية عليه؛ أي مثلًا في حالة السياحة يقدم طالب الفيزا حجوزات الطيران والفنادق المغطية لفترة الإقامة، كما يقوم بتقديم أدلة على توافر الموارد المالية الكافية لتغطية تكاليف الرحلة والعودة.
أو في حالة العلاج يقوم الطالب بتقديم حجوزات المستشفى والتقارير الطبية والتغطية المالية اللازمة.

2- وهو الأمر الأهم، على الطالب أن يقنع المسؤول عن منح الفيزا بتوافر أسباب كافية لعودته إلى بلده بعد انقضاء ما يسافر لأجله، أي أدلة على أنه لن يقوم بكسر الفيزا والبقاء بعد انتهاءها بشكل غير قانوني.
ويثبت المتقدم ذلك بتقديم أدلة على ارتباطه بمحل إقامته كخطاب من رب عمله أو محل دراسته، أو قائمة بممتلكاته في وطنه من منزل أو سيارة أو غيره.

بشكل عام يمكن تلخيص المستندات المطلوبة للتقدم إلى فيزا الشنغن في القائمة التالية:
-جواز السفر، -صور شخصية، -بيان حساب بنكي، -خطاب من رب العمل أو من المؤسسة التي يدرس بها المتقدم في حالة الطلاب، -حجوزات طيران وفندق تغطي الفترة التي يحددها المتقدم، -تأمين سفر لمنطقة شنغن بمبلغ 30 ألف يورو لنفس الفترة.

ما الذي يجب عليك فعله لضمان الحصول على فيزا شنغن؟

-غالبًا ما سيقوم أحد موظفي القنصلية المتقدم إليها بالقيام بمقابلة شخصية معك، تأكد من أن تتحدث في هذه المقابلة بثقة وبلغة واضحة، حدد أسباب سفرك ومدته بشكل واضح ولا تتردد في الإجابة على أسئلته.
سيقوم بسؤالك عن خططك في البلد المسافر إليها وعن خططك في زيارة أي دول أخرى من المنطقة، حدد إجاباتك قبل المقابلة وجاوب بوضوح.
سيقوم بالسؤال عن أسباب سفرك وعن توافر أموال كافية لتغطية السفر، تأكد من إحضار صور من المستندات التي قدمتها مع طلب الفيزا.
إذا كنت تجيد الإنجليزية أو لغة البلد التي تسافر إليها تحدث بها، لسبب ما؛ يترك هذا انطباعًا جيدًا عند موظفي القنصليات.
لا تحاول تقديم مستندات مزورة أو غير حقيقية، يرى موظفي القنصليات العشرات من تلك المستندات يوميًا ويستطيعون التعرف عليها من نظرة واحدة.

تذكر التالي

كل فيزا شنغن تحصل عليها تزيد من فرصك في الحصول على التي تتبعها، ثق في نفسك وتقدم للموظف وأخبره أنك قد حصلت على الفيزا والتزمت بشروطها أكثر من مرة.
تذكر أن تقدمك للحصول على الفيزا يحسب لك ويدل على رغبتك في الدخول بشكل قانوني، خصوصًا في وقت تنتشر فيه الهجرة غير الشرعية
بعد حصولك على فيزا شنغن أكثر من مرة يحق لك التقدم إلى واحدة ذات صلاحية لمدة عام أو خمسة أعوام بدون إبداء أسباب واضحة.
فيزا شنغن ذات ثقة عالمية وتسهل حصولك على فيزا بلاد أخرى كالولايات المتحدة أو بريطانيا بشكل كبير.
فيزا شنغن لا تعني فقط دخولك إلى دول منطقة شنغن، وإنما تسمح لك أيضًا بدخول مجموعة من الدول الأخرى هي:
“تركيا، البانيا، صربيا، مقدونيا، البوسنة، بلغاريا، رومانيا، كرواتيا، قبرص (التركية واليونانية)”

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق
Close